وَجهُ أُمّي .. وَجهُ أمّتي
سفير اللقمة الطرابلسية الأصيلة في أحضان "لجنة الأمهات"

9/17/2013 12:00:00 AM  //  
تضمّ "لجنة الأمهات" نساء رائدات من مدينتي معظمنا يعرفهن أو على الأقل قد سمع بأسمائهنّ وأعمالهنّ. هنّ سيدات مكافحات آمنَّ بعمل الخير رسالة ومبدأ. فخضنَ غمار هذا اليم بقوة وثبات وتحدٍّ، ونجحنَ في محطات كثيرة، وأنجزنَ الكثير وأعطينَ بلا حدود.

مطبخ "لجنة الأمهات" الأول في الشمال
تعالوا ندخل معاً عالم الميزة والأطباق الطرابلسية الشهية والتراثية والأكلات اللبنانية التي نفتقدها في بيوتنا لإنشغالاتنا الكثيرة، ونتذوق من كل صنف القليل حتى نطلب المزيد والمزيد.
لكن، قبل ذلك لنتوقف معاً في بداية رحلتنا، ونتعرف مع رئيسة الهيئات النسائية الموحدة في الشمال، ورئيسة لجنة الأمهات السيدة نعمت فنج كبارة على بدايات هذا المطبخ. تقول السيدة نعمت: "أسسنا هذا المطبخ في لجنة الأمهات في العام 2000. وهو فكرة خطرت لي ولم تكن معروفة في ذلك الوقت. وكنا لا نزال في مقرنا السابق. وكان الهدف من إنشاء هذا المطبخ توفير مصدر مال إضافي الى جانب التبرعات الشهرية لإكمال مشروع رسالتنا في كفالة أيتامنا. وقد تخصّصنا بالمأكولات والطبخات والأطباق الطرابلسية والتراثية الصعبة بعض الشيء على سيدات وربات المنازل من الجيل الحالي. وحتى لا تندثر تلك الأطباق من مجتمعنا، خاصة وأن المرأة العاملة لن يتوفر لها الوقت لإعداد تلك الطبخات أو ربما تجهل كيفية إنجازها، لهذا نحن نقوم بإعداد الأكلات على أنواعها. وانطلقنا من مطبخ مقرنا السابق، وكان مطبخاً صغيراً لكنه لاقى نجاحاً كبيراً وتشجيعاً رغم استغراب الناس بداية من فكرة هذا المطبخ."

مبدأنا اللقمة الطيبة... والزبون دائماً على حق
وتكمل: "بدأنا العمل في هذا المشروع منذ 13 عاماً ولم نتكل على أي دعاية. لقد كانت لقمتُنا الطيبة بطاقة التعريف عنا وجسر العبور الى بيوتات المدينة، كما كان الفضل في نجاحنا لعلاقاتنا الوثيقة مع زبائنا الذين أصبحوا أفراداً منا، يأتون الى مقر الجمعية كأنهم منّا، ويتدللون ويطلبون ويمونون علينا بكل معنى الكلمة. مبدأُنا اللقمة الطيبة، وشعارنا "الزبون دائماً على حق."

لائحة أطباقنا غنية ومنوعة ومنتوجاتنا طازجة
وتختم السيدة نعمت فنج: "نؤمّن كافة الطلبات، وأصنافنا متنوعة ومميزة. اشتُهِر مطبخُنا بإعداد كبّة الراهب، حتى أننا ربحنا مسابقة "سفرة دايمة" وحللنا في المراتب الثلاث الأول.
كل ما تطلبه موجود لدينا: المعجّنات على أنواعها، الكبة المشوية والمقلية على أشكالها وأنواعها وبالنكهة التي يريدها الزبون. نؤمّن المأكولات بالزيت وورق العنب والشيش برك والأبوات والمناسف المختلفة والمجدرات، وكل ما يطلب منا نقوم بتأمينه حسب الطلب. لهذا منتوجاتنا طازجة مئة بالمئة. كما نتكفل بإعداد "موائد" العزوات وأي مناسبات أخرى، وأسعارنا مدروسة جداً."

العنوان:

"لجنة الأمهات"
طرابلس - شارع عزمي - مفرق البلحة- بناية وحيد الدين العلي www.motherscommittee.com
www.motherscommittee.org
تلفاكس: 200489-06 - هاتف الرئيسة السيدة نعمت كبارة:
منزل: 430426- 06جوال: 8 80545-03
Face bookلجنة الأمهات في لبنان فرع طرابلس
info@motherscommittee.org


 




تألفت لجنة الأمهات في لبنان بموجب علم وخبر رقم (506) تاريخ 27/04/1960, تأسس فرع طرابلس سنة..